Nos sites web

جامعة الإخوة منتوري قسنطينة - تدشين FabLab سيرتا

Rate this item
(0 votes)

جامعة الإخوة منتوري قسنطينة -  تدشين  FabLab سيرتا هيكل جديد مخصص للإبداع والابتكار والبحث والتكنولوجيا والتطبيقات التي أنشأتها جامعة منتوري قسنطينة .

هذا هو FabLab ، مختبر التصنيع باللغة الإنجليزية "وهو مكان مفتوح للجمهور حيث يتم إتاحته لجميع أنواع الأدوات، بما في ذلك الأدوات الآلية ، التي تسيطر عليها الكمبيوتر ، لتصميم وإنتاج الأشياء ".

بالنسبة للمتخصصين ، تتمثل الميزة الرئيسية لـ FabLabs في انفتاحهم: "إنها مخصصة لرجال الأعمال أو المصممين أو الفنانين أو المهنيين أو الطلاب أو المتسللين من جميع الأنواع ، الذين يرغبون في الانتقال بسرعة أكبر من مرحلة المفهوم إلى مرحلة النماذج الأولية ، من مرحلة النماذج الأولية إلى مرحلة التصحيح ، من مرحلة التصحيح إلى مرحلة النشر ، وما إلى ذلك. يجمعون بين مختلف المجموعات والفئات العمرية والمهن المختلفة. إنها أيضًا مكان للقاء وخلق تعاوني يسمح ، من بين أشياء أخرى ، بصنع  أدوات فريدة:  أدوات زخرفية ، أدوات بديلة ، الأطراف الاصطناعية ، أجهزة تقويم العظام ، أدوات ... ، ولكن أيضًا لتحويل أو إصلاح  أدوات الحياة اليومية. "

لذلك فتحت جامعة الأخوة منتوري (UFMC) مساحة مماثلة بمناسبة يوم 16 أبريل ، يوم المعرفة ، لمعرض المنتجات المصنوعة من قبل الطلاب والباحثين. تحقيقًا لهذه الغاية ، تم تنفيذ 30 مشروعًا في خمسة قطاعات ، هي: الالكترونيات ، والميكانيك ، والكهرباء ، والعلوم الطبيعية وعلوم الحياة ، وتكنولوجيا الأغذية (Inataa). "في عالم الأشياء المتصلة والصناعة 4.0 ، يعد الابتكار والدراية هما مفتاح النجاح الاقتصادي. في هذا السياق الاقتصادي والتكنولوجي الجديد ، ستكون FabLabs والمراكز الوظيفية بمثابة جسور حقيقية تربط الجامعة ببيئتها الاجتماعية والاقتصادية "

كما أوضح المنظمون في هذه الحركة العالمية ، يوجد لدى UFMC FabLab العديد من  التخصصات يتم تنظيمها في أقسام ، وتتمثل مهمتها في تزويد الطلاب والباحثين بمساحة للتعبير عن النماذج الأولية والمعدات اللازمة لتحقيقها وتصميمها وبناءها. مشاريع مختلفة. للنجاح في هذا التحدي ، قام مدير الجامعة مع فريق من أساتذة البحوث بتعبئة جهودهم لجعل هذا المشروع حقيقة واقعة في أسرع وقت ممكن.

كما تم طرح العديد من أنشطة بناء الأجهزة والتطبيقات في سياق الاستغلال بغرض طرحها على الصناعيين. "من خلال برنامج FabLab التابع لجامعة الإخوة منتوري، نخطط ، من ناحية ، لمضاعفة الآليات التي تربط جامعتنا بالقطاعات الاجتماعية والاقتصادية وتطوير ثقافة تنظيم المشاريع داخل هذه المؤسسة ، من ناحية أخرى ساهم  FabLab في توحيد الدوافع، وتوحيد الطموحات ومولد الثروة والوظائف. و مكان يتم فيه تبادل الأفكار وتولد العباقرة. وكما قال رئيس الجامعة عبد الحميد جكون "هذه المساحة ستكون مفتوحة أمام جمهور واسع بدافع من الإبداع والابتكار والبحث والتكنولوجيا والتطبيق".

التعلم بالممارسة

إذا كانت FabLabs تقدم للطلاب التدريب العملي والدعم لتنفيذ مشاريع مبتكرة وتشكيل أفكار واعدة في شكل نماذج أولية ومنتجات مؤهلة للتسويق، تظل الحقيقة هي أن ذلك أنها تتطلب إشراك الهيئات الوسيطة الأخرى، بما في ذلك المراكز المهنية. تقدم هذه الأخيرة آليات لطلاب الدراسات العليا لتطوير مهاراتهم مع مجندين محتملين ، من أجل تحسين فرصهم في التوظيف وتسهيل انضمامهم إلى سوق العمل عن طريق إقامة روابط بين طلاب الدراسات العليا والمجتمع المهني. . قامت UFMC بدفعه من هذا المنظور بسبب "علاقة التكامل بين الاثنين" ، حيث سيتم دعمه من خلال العديد من المنشورات.

 يبدو أن ظاهرة FabLabs ستكون الثورة الصناعية القادمة. ستكون مختبرات التصنيع هذه موجودة في كل مكان، حيث يمكن للجميع الذهاب إلى هناك لطباعة غرفة، وإنشاء أجهزة جديدة ولما لا، لإنشاء هاتف ذكي جديد. بالنسبة للخبراء، "تشير حركة الأجهزة المفتوحة بالفعل إلى إمكانية البناء في المستقبل للمنتجات والسلع الإلكترونية من خلال الآلات والمعدات المتاحة لهذه الهياكل الجديدة." يمثل FabLab الآن مولد مشاريع البدء المبتكر ، التي أصبحت البنية التحتية الأساسية للاقتصاد. "في الوقت الحاضر ، يولد العديد من الشركات الناشئة بعد المرور عبر FabLab.

Read 840 times Last modified on octobre 01 2019

Projets Num Doc (Online)

Documentation en Ligne

Système National de Documentation en ligne.


Articles Par Date

« Novembre 2019 »
Lun Mar Mer Jeu Mer Sam Dim
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30  

Rechercher sur le site

En ligne

Nous avons 245 invités et aucun membre en ligne

Université Frères Mentouri Constantine 1

Université Frères Mentouri - Constantine 1 BP, 325 Route de Ain El Bey, Constantine, Algérie, 25017  Téléphone : +213(0)31 81 12 71